العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



الإسهال
دم مع البراز ورائحة غريبة مع إسهال.. ما سببه؟

2016-05-30 10:17:37 | رقم الإستشارة: 2307726

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 3348 | طباعة: 116 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 5 ]


السؤال
السلام عليكم

أنا شاب أبلغ من العمر 26 سنة، تعرضت قبل 3 أسابيع تقريبًا إلى إسهال شديد جدًا، لم يمر علي في حياتي مثله، مع حرارة مرتفعة، وألم شديد جدًا في البطن، ذهبت للصيدلية وأخذت علاجًا للإسهال اسمه " ايمو ديوم "، وعلاج اخر اسمه " فيورازول " وبعد خمسة أيام تقريبًا من تناول العلاج، وجدت دما على البراز، والبول بني داكن، حاولت تجاهل الأمر، وبعد أربعة أيام تقريبًا رجع الألم وذهبت لدورة المياه ووجدت دما أكثر وواضحا جدًا، مع مخاط، ورائحة كريهة جدًا للبراز، وبعدها بثمانية أيام لم يأت دم طوال هذه الأيام، لكن قبل 3 أيام أصبت بألم شديد في البطن، وعند ذهابي لدورة المياه وجدت برازا أسود جدًا مع رائحة كريهة.

ذهبت بعدها للمستشفى وقمت بثلاثة تحاليل دم وكلها -ولله الحمد- طلعت سليمة، وبعد الفحص اليدوي وجدوا شرخًا في الشرج، وقالوا لكي تطمئن اعمل منظارًا، ومنطقتنا لا يوجد بها منظار لم أذهب، ووصفوا لي علاجين الأول curam 625 وanazol 500

أعراضي الآن لا يوجد ألم، ولكن البراز غامق بعض الشيء، والبول كذلك، مع وجود براز متقطع ومتقلب إمساك وإسهال.

مع العلم أني كنت أستخدم علاج لوسترال 50، وقد قطعته فجأة وشعرت بأعراض انقطاعه وقد عدت له ليلة الإسهال الشديد أول مرة.

أنا أشرب الشيشة، وحقيقة أنا خائف جدًا الآن من الأمراض الخطيرة، هل من إفادة؟

جزاكم الله خيرًا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فهد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا بد في مثل هذه الحالة البحث عن مسببات الإسهال الدموي الذي أصابك, وعادة فإن البدء الحاد (كما حصل معك) مع الحرارة العالية، والألم البطني الشديد يتوافق مع التهابات القولون الجرثومية أو الطفيلية كجراثيم الشيغلا, السالمونيلا, وبعض أنواع الإيشريشيا كولي, أو الإصابة الطفيلية الحادة بالأميبا الزحارية.

لا شك أن جزءاً من الدم الذي وجدته قد يعود للشق الشرجي, لكن البراز الأسود هو من علامات نزف في منطقة علوية من الجهاز الهضمي وكالمعدة, أو القسم العلوي من الأمعاء الدقيقة.
وكذلك فإن البدء الحاد لأمراض أخرى كالتهاب القولون القرحي أو داء كرون القولوني قد يشابه الصورة السريرية التي تذكرها عن حالتك.

إن التحسن الحاصل كاستجابة للعلاج الموصوف curam 625 +anazol 500، يتوافق مع التهاب جرثومي في القولون.
وبالنسبة لاستفساراتك:
-البول الغامق هو بسبب دواء الـanazol 500
-أما ما تبقى من أعراض براز متقطع ومتقلب إمساك وإسهال, والبراز الغامق، فهذا يعود لعدم الشفاء التام، وهنا لا بد من استخدام مضاد حيوي مناسب أكثر أو قد يفسر لتأثير المضاد الحيوي على جراثيم الأمعاء المفيدة (الفلورا).

- لا علاقة لعلاج لوسترال 50 بما أصابك.
- رغم المخاطر الشديدة للتدخين فإن (الشيشة) ليست سبباً مباشراً في الحقيقة.

وفي النهاية أرى أنك تحتاج حالياً:
1 - زرع براز.
2 - تنظير القولون الأيسر أو حتى كامل القولون .
3 - استخدام Probiotics كال Lepicol حبتين يومياً.
4 - تناول اللبن الروب الحامضي مرتين لثلاث مرات بمقدار 500غ يومياً.

مع تمنياتي لك بالشفاء والصحة الوافرة بعون الله.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

1998-2017 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة